اللوائح
لائحة معدل 2015 لنظام الدراسة بكلية العلاج الطبيعي
مادة (2) المعايير الأكاديمية المتبناه
تم تبني المعاييرتم تبني المعايير القومية الأكاديمية المرجعية (NARS) الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عام 2009 كأساس لإعداد البرامج التعليمية التي تتضمنها اللائحة الحالية بنظام الساعات المعتمدة حتى تتمكن الكلية في المستقبل من التقدم للحصول علي الاعتماد و روعى توزيع المقررات استرشادا بالنسب المئوية التى أوردتها المعايير القومية الأكاديمية فى العلاج الطبيعى.
مادة (5) شروط القبول وقواعده
- يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية (القسم العلمي) أو مايعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصرية وذلك طبقا لما تحدده وزارة التعليم العالي.
- يتم قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة تعادل الثانوية العامة المصرية ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات.
- يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات الجامعات المصرية أو الأجنبية أو معهد علمي يتبع نظام الساعات المعتمدة ومعترف به من المجلس الأعلى للجامعات بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية، وتحسب الساعات المعتمدة التي درسها الطالب ونجح فيها وذلك بعد موافقة مجلس الكلية.
مادة (6) نظام الدراسة
1) يقوم النظام الدراسي في البرنامج الذي تقدمه كلية العلاج الطبيعي بجامعة حورس وفقا لهذه اللائحة علي نظام الساعات المعتمدة
Credit Hours System في إطار الفصل الدراسي.
2) يقسم المستوي الدراسي (السنة الدراسية) إلي فصلين دراسيين رئيسيين مدة كل منهما 15 أسبوع يعقب كل منهما الامتحان النهائي، ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة نصف العام.
3) يجوز لمجلس الكلية في حالات محددة أن يوافق علي فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف مدته 8 أسابيع بما فيها فترة الامتحان، علي أن يتم مضاعفة ساعات التدريس الأسبوعية المخصصة لكل مقرر يدرس في الفصل الدراسي الصيفي. ولا يسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل لأكثر من 9 ساعات معتمدة. والحالات التي يسمح للطالب فيها بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي هي:
أ- عدم استيفائه الحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الأساسيين.
ب- رغبته في إعادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها.
ج- رغبته في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط CGPA.
د- إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلي المستوي الأعلى.
ه- استكماله لمتطلبات التخرج.
4) الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر وهي تساوي محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع، أو درس في صورة تطبيقات وتمرينات نظرية أو مناقشات وحوار أو تدريبات معملية مدتها ساعتان في الأسبوع، أو فترة تدريبات ميدانية مدتها ثلاث ساعات في الأسبوع طول الفصل الدراسي.
5) يجب علي الطالب خلال فترة الدراسة في برنامج العلاج الطبيعي
إنجاز (182 ساعة معتمدة) مقسمة علي مستويات الدراسة:
– المستوي الأول: 31 ساعة معتمدة علوم تأسيسية.
– المستوي الثاني: 40 ساعة معتمدة (37 إجباري +3 اختياري عام لمتطلبات الجامعة).
– المستوي الثالث: 39 ساعة معتمدة (35 إجباري + 4 اختياري تخصصي).
– المستوي الرابع: 37 ساعة معتمدة (33 إجباري + 4 اختياري تخصصي).
– المستوي الخامس: 35 ساعة معتمدة .
6) يجتاز الطالب خلال فترة دراسته في برنامج العلاج الطبيعي
182ساعة معتمدة مقسمة علي مستويات الدراسة الخمس بحيث تغطي المتطلبات التالية:
– متطلبات الجامعة 5 ساعة معتمدة
– متطلبات الكلية 177ساعة معتمدة
أ. متطلبات أساسية 96 ساعة معتمدة (العلوم الطبية و المهنية الأساسية).
ب. متطلبات التخصص 81 ساعة معتمدة.
مادة (7) الإرشاد الأكاديمي
- يقوم مجلس الكلية بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية علي مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب، مع مراعاة التخصص العلمي لعضو الهيئة الأكاديمية وخبراته والبرنامج المقيد به الطالب والتخصص الذي يرغب في دراسته، ويمكن أن يستمر المرشد الأكاديمي مع الطالب حتى تخرجه.
- تتلخص المهام الأساسية والتزامات المرشد الأكاديمي في:
مادة (8) العبء الدراسي
1) يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية فيما لا يقل عن 12ساعة معتمدة ولا يزيد عن الحد الأقصى للساعات المعتمدة لكل فصل دراسي على حدة، كما هو مبين في الجدول، ويجوز لمجلس الكلية التجاوز عن هذه الحدود لدواعي التخرج أو عدم الفصل.
مادة (9) قواعد تسجيل المقررات
1) يتقدم الطالب قبل بدء كل فصل دراسي بتسجيل المقررات الدراسية وذلك بعد استشارة مرشده الأكاديمي واستيفاء شروط تسجيل كل مقرر.
2) يتم الانتهاء من تسجيل الطلاب للمقررات في الأسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي.
3) يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية أن يسجل تسجيلاً متأخراً خلال الفترة الإضافية للتسجيل وهي الأسبوع الثاني من بدء الدراسة بالفصل.
4) لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلبات سابقة إلا بعد دراستها والنجاح فيها.
5) يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر رسب فيه من قبل، ويعيد المقرر دراسةً وامتحاناً.
6) ويجوز للطالب إعادة تسجيل مقرر درسه ونجح فيه من قبل، ويريد إعادته لتحسين CGPA.
7) يجوز للطالب أن يسجل مقرراً متزامنا مع متطلبه السابق إذا كان قد درس المتطلب السابق نجاحا أو رسوبا أو كان تخرجه يتوقف على ذلك وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس مجلس القسم ومجلس الكلية.
مادة (11) المواظبة
1) يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب للمحاضرات النظرية والدروس التطبيقية والتمرينات العملية وفقا للنظام الذي يقره مجلس الكلية عن 75٪ من مجموع ساعات تدريس أي مقرر. وفي حالة تجاوز هذه النسبة لمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام المختصة أن يقرر منع الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي، بعد أن يكون أستاذ المقرر قد أخطر القسم العلمي واتخذت إجراءات توجيه إنذارين متعاقبين للطالب. 2) يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من دخول امتحاناتها النهائية لتجاوزه نسبة الغياب، ويحصل علي تقدير منسحب برسوب WF. 3) وإذا كان غياب الطالب بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويقره مجلس الكلية، فيعتبر غائبا بعذر مقبول ويسجل في سجله الأكاديمي تقدير منسحب (W) ولا يدخل في حساب CGPA. 4) إذا تقدم الطالب بعذر قهري يقبله مجلس الكلية عن عدم حضور الإمتحان النهائي لأي مقرر قبل أو بعد يومين من إجراء الإمتحان يحتسب له تقدير “غير مكتمل” فى هذا المقرر بشرط أن يكون ناجحا فى أعمال السنة وألا يكون قد تم حرمانه من دخول الإمتحانات النهائية وعدم تجاوزه نسبة الغياب المسموح بها. وفى هذه الحالة يتاح للطالب الحاصل على تقدير “غير مكتمل” فرصة أداء الامتحان النهائي فى الموعد الذي يحدده مجلس الكلية. 5) الإنقطاع عن الدراسة:
أ- يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة إذا لم يسجل فى أي فصل دراسي أو انسحب من جميع مقررات الفصل الدراسي بدون عذر مقبول
ب- يجوز للطالب الإنقطاع عن الدراسة – بعذر يقبله مجلس الكلية – فصلين دراسيين متتاليين أو أكثر .
ج- يفصل الطالب من الكلية إذا انقطع عن الدراسة لفترة أطول من فصلين دراسيين متتاليين دون عذر يقبله مجلس الكلية
د- يجوز للطالب أن يتقدم لإيقاف القيد بالكلية حسب الشروط والضوابط التي تضعها الجامعة.
ه- لا يفصل الطالب الا بموافقة مجلس الكلية والجامعة.
6) إعادة قيد الطالب بالكلية: • إذا فصل الطالب وألغي قيده بالكلية بسبب استنفاد مرات الرسوب في مقرر إجباري أو أكثر يمكن بموافقة مجلس الكلية بعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي ومجلس القسم إعادة قيده بالكلية كطالب من الخارج مع حضور التدريب العملي ويكون إعادة القيد بحد أقصى ثلاث فصول دراسية فيما رسب فيه الطالب على أن يسدد الطالب التكلفة الكاملة لدراسته في المقررات المسجل فيها ورسم إعادة القيد الذي يحددها مجلس الجامعة على أن يتحول إلى طالب نظامي مرة أخرى عند انتفاء سبب فصله من الكلية كذلك لا يجوز أن يزيد العبء الدراسي للطالب من الخارج قيده عن الحد الأدنى للعبء الدراسي ومن المواد التي رسب فيها.
مادة (13) السنة التدريبية ( الامتياز)
1) بعد الانتهاء من المستوى الخامس بنجاح، يكلف جميع الطلاب الذين قضوا جميع الساعات المعتمدة بأداء سنة سادسة تدريبية موزعة على 12 شهر (10 شهور إجبارية في التخصصات المختلفة للعلاج الطبيعى + شهرين اختياريين) لتنمية المهارات اللازمة للعمل وذلك لزوم استكمال متطلبات التخرج. 2) تتولي الكلية التنسيق مع المستشفيات والمعاهد والجهات الصحية لتنظيم المواعيد وتحديد التخصصات والأقسام التي سيتم فيها تدريب الطلاب. 3) لا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين قضوا هذه السنة التدريبية بالكامل وبنجاح. 4) تشكل لجنة للاشراف علي التدريب بالاشتراك مع الجهة التي يتم التدريب بها. 5) يشترط لنجاح الطالب في الامتياز اجتياز 85% من المدة المقررة للتدريب. 6) تبدأ السنة التدريبية فى الأسبوع الأول من نوفمبر بالنسبة للطلاب الناجحين فى الدور الأول، الأسبوع الأول من مارس بالنسبة للطلاب الناجحين بعد استكمال عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج. 7) فى حالة عدم حصول طالب الامتياز فترة التدريب على 75% على الأقل كتقييم فى كل وحدة تدريبية أو تجاوز لنسبة الغياب بأكثر من 15% في كل وحدة يتم إعادة أيام الغياب بعذر أما إذا كان الغياب بدون عذر فيتم إعادة الفترة التدريبية في الوحدة المعينة فى نهاية السنة التدريبية وليس أيام الغياب فقط وذلك بعد تطبيق اللائحة التأديبية المعلنة للطلاب قبل بداية التدريب ( الإنذار الشفهي- الإنذار الكتابى – الإجراء التأديبي) . 8) يحصل طالب الامتياز على شهادة تدريب بعد انتهاء السنة التدريبية من الكلية يوضح بها بداية السنة التدريبية وانتهائها والأماكن التي تم بها التدريب والمدة في كل مكان تدريبي والتقدير وبعد ذلك جزء مكمل للحصول علي درجة البكالوريوس.
مادة (14) القواعد المنظمة للامتحانات ونظام تقييم الطلاب
1) تتبع الكلية الأساليب الحديثة في تقويم الطلاب لضمان تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة ، وتستخدم الإختبارات القصيرة Quizzes، والتطبيقات والإسنادات الفردية والجماعية، والإختبارات النظرية، والعملية، والشفهية، ويجوز عقد الامتحانات إلكترونيا متى توافرت للكلية البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية التى تمكنها من ذلك . 2) تعقد اختبارات دورية يقرها مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجالس الأقسام المختصة بواقع مرة واحدة علي الأقل لكل مقرر خلال الفصل الدراسي. وذلك بمعرفة القائمين بتدريسه، ويتولى منسق المقرر تنظيم الامتحانات الدورية وإعداد أوراق الأسئلة. 3) يعقد الامتحان النهائي (التحريري والشفهي والعملي) للمقرر في نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي المقرر فيه وفي الزمان والمكان الذي تعلن عنه الكلية في جداول تفصيلية. 4) مدة الامتحان التحريري النهائي لأي من المقررات المطروحة فى هذا البرنامج يساوى عدد ساعات المحاضرة النظرية لأى من هذه المقررات. 5) تتشكل لجان الامتحانات من اثنين علي الاقل من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ويجوز الاستعانة بممتحنين من خارج القسم أو الكلية أو الجامعة بناء علي موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية. 6) تتكون الدرجة للمقرر من مجموع درجات تقييم أداء الطالب (أعمال فصلية وامتحانات تحريرية، واختبارات عملية وشفهية -ان وجد) والنهاية العظمى لها هي 50 درجة لكل ساعة معتمدة. 7) الحد الأدنى للنجاح في المقرر الدراسي من متطلبات الكلية هو 60 % بشرط حصوله على 30 % من درجة الامتحان التحريري النهائي. ويكون الحد الأدنى للنجاح في المقرر الدراسي من متطلبات الجامعة هو 50 % 8) يعتبر الطالب راسبا (F) إذا حصل علي أقل من 30 ٪ من درجة الامتحان التحريري النهائي، أو إذا حصل في مجموع درجات المقرر علي أقل من النسبة المحددة فى الفقرة السابقة ، أو لم يحضر الامتحان النهائي لحرمانه من الدخول لتجاوز نسبة الغياب أو تأديبيا، أو تغيب عن الامتحان دون عذر مقبول.
مادة (15) تقييم أداء الطالب في المقررات
1) يقيم أداء الطالب في المقررات الدراسية بأحد التقديرات المبينة بالجدول التالي :
مادة (16) متطلبات التخرج
متطلبات الحصول علي درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي هي:
- اجتياز الطالب بنجاح عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج وهي 182 ساعة معتمدة موزعة على خمس مستويات دراسية.
- قضاء سنة سادسة تدريبية في الأقسام المختلفة للمستشفيات التعليمية والمعاهد والجهات الصحية تحت إشراف هيئة التدريس بالكلية وتقدير المشرفين الذين يعينهم مجلس الكلية للإشراف على التدريب.
- يجب ألا يقل المعدل التراكمي العام CGPA للطالب عند تخرجه عن 2,0 كحد أدني.
الخطة الدراسية
نرحب بكل من يساهم في بناء مستقبل وطننا لمساعدته على أن يأخذ مكانة مميزة بين الأمم.