اللوائح

لائحة 2022 - 2023 لنظام الدراسة بكلية العلاج الطبيعي

مادة (2) المعايير الأكاديمية المتبناه

تم تبني المعايير القومية الأكاديمية المرجعية (NARS) الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عام 2009 كأساس لإعداد البرنامج التعليمى الذى تتضمنه اللائحة الحالية بنظام الساعات المعتمدة، حتى تتمكن الكلية في المستقبل من التقدم للحصول علي الاعتماد وروعى توزيع المقررات استرشادا بالنسب المئوية التى أوردتها المعايير القومية الأكاديمية فى العلاج الطبيعى

مادة (5) شروط القبول وقواعده

  1. يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية (القسم العلمي) أو مايعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصرية وذلك طبقا لما تحدده وزارة التعليم العالي.
  2. يتم قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة تعادل الثانوية العامة المصرية ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات.
  3.  يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات العلاج الطبيعى سواء فى الجامعات المصرية أو الأجنبية تتبع نظام الساعات المعتمدة ومعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية، وتحسب الساعات المعتمدة التي درسها الطالب ونجح فيها وذلك بعد موافقة مجلس الكلية.

مادة (6) نظام الدراسة

1) يتكون البرنامج الدراسى للعلاج الطبيعى من 5 مستويات كل مستوى فصلين دراسيين بالإضافة إلى سنة سادسة تدريبية فى المستشفيات التعليمية والمراكز التدريبية تحت إشراف هيئة التدريس بالكلية.

2) يقوم النظام الدراسي في البرنامج الذي تقدمه كلية العلاج الطبيعي بجامعة حورس-مصر وفقا لهذه اللائحة علي نظام الساعات المعتمدة (Credit Hours System).

3) قسم المستوي الدراسي (العام الأكاديمى) إلي فصلين دراسيين رئيسيين مدة كل منهما 15 أسبوعاً يعقب كل منهما الإمتحان النهائي، ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة نصف العام.

4) يجوز لمجلس الكلية أن يوافق علي فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف مدته 8 أسابيع بما فيها فترة الامتحان، علي أن يتم مضاعفة ساعات التدريس الأسبوعية المخصصة لكل مقرر يدرس في الفصل الدراسي الصيفي، ولا يسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل لأكثر من 9 ساعات معتمدة، والحالات التي يسمح للطالب فيها بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي هي:

‌أ- عدم استيفائه الحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الأساسيين.

‌ب- رغبته في إعادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها.

‌ج- رغبته في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط CGPA.

‌د- إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلي المستوي الأعلى.

‌ه- استكماله لمتطلبات التخرج.

5) الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد الوزن النسبى للمقررات أسبوعيا لمدة 15 أسبوع على مدار الفصل الدراسى الواحد وتعادل الساعات الفعلية:

6) تخصص الأربع فصول الدراسية الأولى لدراسة مقررات العلوم الأساسية الطبية وعلوم العلاج الطبيعى (المرحلة قبل الإكلينيكية). ويتم تدريس المقررات النظرية والعملية والتدريب الإكلينيكى لأمراض وجراحات أجهزة الجسم المختلفة على مدار الفصول الدراسية الأخرى (المرحلة الإكلينيكية).

7) يتم تخرج الطلاب سنويا فى فصول الخريف والربيع والصيف.

8) يجب علي الطالب خلال فترة الدراسة في برنامج العلاج الطبيعي إنجاز (210 ساعة معتمدة) فى عشر فصول دراسية لمدة لا تقل عن خمس سنوات، مقسمة علي مستويات الدراسة كالتالى:

9) يجتاز الطالب خلال فترة دراسته في برنامج العلاج الطبيعي 210 ساعة معتمدة مقسمة علي مستويات الدراسة الخمس بحيث تغطي المتطلبات التالية:

– متطلبات الجامعة 6 ساعات معتمدة

أ‌. متطلبات جامعة إجبارية 3 ساعات معتمدة.

ب‌. متطلبات جامعة إختيارية 3 ساعات معتمدة.

– متطلبات الكلية 204 ساعة معتمدة

أ‌. متطلبات كلية إجبارية 192 ساعات معتمدة.

ب‌. متطلبات كلية إختيارية 12 ساعات معتمدة.

10) الدراسة في جميع المقررات باللغة الإنجليزية، ويجوز أن تدرس بعض المقررات باللغة العربية بنسبة لا تزيد عن 10%، بناء علي طلب مجلس القسم/الأقسام وموافقة مجلس الكلية.

11) تستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة مثل التعلم الذاتى، والتعلم القائم على الحالات، والتعلم المتوجه للمجتمع، والتعلم باستراتيجية الفصل المقلوب، والتعلم القائم على الأبحاث، والتعلم القائم على النماذج، والتعلم الالكترونى

12) وترتكز عملية التعليم والتعلم على أساليب متنوعة؛ منها المحاضرات التفاعلية، ومناقشة الحالات، والعصف الذهنى، والبيان العملى، استخدام النماذج ولعب الأدوار، والتدريب الاكلينيكى، وتكليف الطلاب بمهمات ودراسة حالات وبحوث لتدعيم التعلم الذاتى.

13) تتبع الكلية الأساليب الحديثة في تقويم الطلاب لضمان تحقق مخرجات التعليم المستهدفة سواء المعرفية أو المهارية أو المهنية. تستخدم الكلية الامتحانات التكوينية (Formative)، والامتحانات النهائية (Summative). حيث يتم تقويم الجانب المعرفى عن طريق أسئلة المقال القصيرة، والاختبارات الموضوعية سواء فى اختبارات منتصف أو نهاية الفصل. كما يتم تقويم الجانب المهارى عن طريق الاداء العملى فى الاختبارات العملية والتطبيقية، والاختبارات الإكلينيكية المنضبطة عن طريق قوائم تقييم. كما يتم احتساب درجات للتقويم المستمر عن طريق التكليفات والأعمال الفصلية الفردية والجماعية.

14) يجوز تدريس بعض المناهج إلكترونيا بنظام التعليم عن بعد وفقا لطبيعة المقررات بعد موافقة القسم العلمى ومجلس الكلية.

مادة (7) الإرشاد الأكاديمي

  1. يقوم مجلس الكلية بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية علي مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب، مع مراعاة التخصص العلمي لعضو هيئة التدريس وخبراته، ويمكن أن يستمر المرشد الأكاديمي مع الطالب حتى تخرجه.

  2.  تتلخص المهام الأساسية والتزامات المرشد الأكاديمي في:

  3. ‌أ- مناقشة الطالب ومساعدته علي اختيار المقررات التي يسجلها، وتحديد العبء الدراسي المناسب له في كل فصل دراسي وفقا لظروفه وقدراته واستعداداته، ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشارياً، والطالب هو المسئول عن المقررات التي يسجل فيها بناء علي رغبته.

    ‌ب- ‌متابعة أداء الطالب في المقررات التي سجلها علي مدار العام الدراسي، وتسجيل كافة البيانات اللازمة عن الطالب والنتائج التي حصل عليها في بطاقة خاصة معدة لهذا الغرض.

    ‌ج- ‌وضع الطالب المتعثر دراسيا تحت الملاحظة لمدة فصل دراسي واحد، مع خفض العبء الدراسي له إلي الحد الأدنى، وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب.

مادة (8) العبء الدراسي

1)  يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية فيما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة ولا يزيد عن الحد الأقصى للساعات المعتمدة لكل فصل دراسي على حدة، كما هو مبين في الجدول، ويجوز لمجلس الكلية التجاوز عن هذه الحدود لدواعي التخرج أو عدم الفصل.

مادة (9) قواعد تسجيل المقررات

1) يتقدم الطالب قبل بدء كل فصل دراسي بتسجيل المقررات الدراسية وذلك بعد استشارة مرشده الأكاديمي واستيفاء شروط تسجيل كل مقرر.

2) يتم الانتهاء من تسجيل الطلاب للمقررات في الأسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي.

3) يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية أن يسجل تسجيلاً متأخراً خلال الفترة الإضافية للتسجيل وهي الأسبوع الثاني من بدء الدراسة بالفصل.

4) لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلبات سابقة إلا بعد دراستها والنجاح فيها.

5) يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر رسب فيه من قبل، ويعيد المقرر دراسةً وامتحاناً.

6) ويجوز للطالب إعادة تسجيل مقرر درسه ونجح فيه من قبل، ويريد إعادته لتحسين CGPA.

7) يجوز للطالب أن يسجل مقرراً متزامنا مع متطلبه السابق إذا كان قد درس المتطلب السابق نجاحا أو رسوبا أو كان تخرجه يتوقف على ذلك وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس مجلس القسم ومجلس الكلية.

مادة (10) تعديل تسجيل المقررات والانسحاب منها

1) يجوز للطالب بعد موافقة مرشده الأكاديمي أن يعدل تسجيل المقررات، سواء بالإضافة أو الحذف أو الاستبدال، خلال الثلاثة أسابيع الأولي من بدء الدراسة وذلك بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص عليه في المادة (8) من هذه اللائحة.

2) يحق للطالب بعد موافقة مرشده الأكاديمي أن ينسحب من دراسة أي مقرر بعد الأسبوع الرابع وحتي نهاية الأسبوع الثامن علي الأكثر من بدء الدراسة. ويسجل هذا المقرر في السجل الأكاديمي للطالب بتقدير “منسحب دون رسوب (W)” بشرط ألا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المسموح بها قبل الانسحاب، أو أن ذلك يخل بالعبء الدراسي طبقا للمادة (8) من هذه اللائحة. وفي هذه الحالة لا يدخل الانسحاب في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي CGPA.

3) في حالة انسحاب الطالب بعد الفترة المحددة يعتبر راسبا في المقرر ويحصل علي تقدير ” منسحب برسوب WF”، وفي هذه الحالة يدخل هذا التقدير في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي.

4) تعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد هذا الميعاد علي لجنة شئون التعليم والطلاب للنظر فيها وإقـرارها من مجلس الكلية، علي ألا يخل الانسحاب بالعبء الدراسي للطالب وفقا للمادة (8).

5) الطالب الذي يرغب في الانسحاب من فصل دراسي، لظروف المرض أو بعذر تقبله الكلية، عليه التقدم بطلب لشئون التعليم والطلاب، ويحصل علي موافقة الكلية علي الانسحاب (ويحصل علي تقدير W)، ويقوم بإعادة دراسة المقررات التي انسحب منها في فصل دراسي لاحق دراسةً وامتحانا، ولا تدخل هذه المقررات في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي CGPA.

6) لا تسري هذه الحقوق في تعديل تسجيل المقررات والانسحاب منها علي الفصل الصيفي.

مادة (11) المواظبة

1) يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب للمحاضرات النظرية والدروس التطبيقية والتمرينات العملية وفقا للنظام الذي يقره مجلس الكلية عن 75٪ من مجموع ساعات تدريس أي مقرر. وفي حالة تجاوز هذه النسبة لمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام المختصة أن يقرر منع الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي، بعد أن يكون أستاذ المقرر قد أخطر القسم العلمي واتخذت إجراءات توجيه إنذارين متعاقبين للطالب.

2) يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من دخول امتحاناتها النهائية لتجاوزه نسبة الغياب، ويحصل علي تقدير منسحب برسوب.

3) وإذا كان غياب الطالب بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويقره مجلس الكلية، فيعتبر غائبا بعذر مقبول ويسجل في سجله الأكاديمي تقدير منسحب (W) ولا يدخل في حساب CGPA.

4) إذا تقدم الطالب بعذر قهري يقبله مجلس الكلية عن عدم حضور الإمتحان النهائي لأي مقرر قبل أو بعد يومين من إجراء الإمتحان يحتسب له تقدير “غير مكتمل” فى هذا المقرر بشرط أن يكون ناجحا فى أعمال السنة وألا يكون قد تم حرمانه من دخول الإمتحانات النهائية وعدم تجاوزه نسبة الغياب المسموح بها. وفى هذه الحالة يتاح للطالب الحاصل على تقدير “غير مكتمل” فرصة أداء الامتحان النهائي فى الموعد الذي يحدده مجلس الكلية.

مادة (12) تعريف حالة الطالب (الترقي في المستويات الدراسية)

بالنسبة للطلاب المقيدين ببرنامج العلاج الطبيعي:

  • يقيد الطالب بالمستوي الثاني إذا اجتاز ما لا يقل عن 40 ساعة معتمدة.

  • يقيد بالمستوي الثالث إذا اجتاز ما لا يقــــــــــــــــل عن 82 ساعة معتمدة.

  • ينتقل إلي المستوي الرابع إذا اجتاز ما لا يقــــل عن 124 ساعة معتمدة .

  • ينتقل إلي المستوي الخامس إذا اجتاز ما لا يقل عن 166 ساعة معتمدة .

  • ويعتبر ذلك تعريفا بموقع الطالب الدراسي، وكذلك تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات فيما يختص بفصل الطالب لتجاوز عدد مرات الرسوب المسموح بها.

مادة (13) التدريب الإكلينيكى الإجبارى (الإمتياز)

1) بعد الانتهاء من المستوى الخامس بنجاح، يكلف جميع الطلاب الذين قضوا جميع الساعات المعتمدة بأداء سنة سادسة تدريبية موزعة على 12 شهر (10 شهور إجبارية في التخصصات المختلفة للعلاج الطبيعى بالإضافة إلى شهرين اختياريين)
(بإجمالى 1728 ساعة) للتدريب الإكلينيكى لتنمية المهارات اللازمة للعمل وذلك لزوم استكمال متطلبات التخرج. يتدرب خلالها فى المستشفيات التى تحددها الكلية سواء بالعيادات الخارجية بالكلية أو مستشفيات اخرى وذلك تحت إشراف الكلية أكاديميا وإشراف المستشفى إداريا، ويتم توزيع الطلاب خلال هذه السنة على التخصصصات التالية:

2) تتولي الكلية التنسيق مع المستشفيات والمعاهد والجهات الصحية لتنظيم المواعيد وتحديد التخصصات والأقسام التي سيتم فيها تدريب الطلاب.

3) لا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين قضوا هذه السنة التدريبية بالكامل وبنجاح.

4) تشكل لجنة للاشراف علي التدريب بالاشتراك مع الجهة التي يتم التدريب بها.

5) تبدأ السنة التدريبية فى الأسبوع الأول من نوفمبر بالنسبة للطلاب الناجحين فى الدور الأول، الأسبوع الأول من مارس بالنسبة للطلاب الناجحين بعد استكمال عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج.

6) فى حالة عدم حصول طالب الامتياز فترة التدريب على 75% على الأقل كتقييم فى كل وحدة تدريبية أو تجاوز لنسبة الغياب بأكثر من 15% في كل وحدة يتم إعادة أيام الغياب بعذر أما إذا كان الغياب بدون عذر فيتم إعادة الفترة التدريبية في الوحدة المعينة فى نهاية السنة التدريبية وليس أيام الغياب فقط وذلك بعد تطبيق اللائحة التأديبية المعلنة للطلاب قبل بداية التدريب ( الإنذار الشفهي- الإنذار الكتابى – الإجراء التأديبي) .

7) يحصل طالب الامتياز على شهادة تدريب بعد انتهاء السنة التدريبية من الكلية يوضح بها بداية السنة التدريبية وانتهائها والأماكن التي تم بها التدريب والمدة في كل مكان تدريبي والتقدير وبعد ذلك جزء مكمل للحصول علي درجة البكالوريوس.

8) يشترط لنجاح الطالب في الامتياز اجتياز 85% من المدة المقررة للتدريب، ويحصل بعد إتمام كل شهر تدريب إكلينيكى على واحد من التقديرات التالية ولا تضاف لمعدل النقاط التراكمى:

مادة (14) القواعد المنظمة للامتحانات ونظام تقييم الطلاب

1) تتبع الكلية الأساليب الحديثة في تقويم الطلاب لضمان تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة،  وتستخدم  الإختبارات القصيرة، والتطبيقات والإسنادات الفردية والجماعية، والإختبارات النظرية، والعملية، والإكلينيكية، ويجوز عقد الامتحانات إلكترونيا متى توافرت للكلية البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية التى تمكنها من ذلك.


2) تعقد اختبارات دورية يقرها مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجالس الأقسام المختصة بواقع مرة واحدة علي الأقل لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، وذلك بمعرفة القائمين بتدريسه، ويتولى منسق المقرر تنظيم الامتحانات الدورية وإعداد أوراق الأسئلة.


3) يعقد الامتحان النهائي (التحريري والعملي والإكلينيكى) للمقرر في نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي المقرر فيه وفي الزمان والمكان الذي تعلن عنه الكلية في جداول تفصيلية.


4) مدة الامتحان التحريري النهائي لأي من المقررات المطروحة فى هذا البرنامج  لا تقل عن ساعة ولا تزيد عن ساعتين لأى من هذه المقررات.


5) تتشكل لجان الامتحانات العملية او الإكلينيكية من اثنين علي الاقل من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ويجوز الاستعانة بممتحنين من خارج القسم
أو الكلية أو الجامعة بناء علي موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.


6) تتكون الدرجة للمقرر من مجموع درجات تقييم أداء الطالب (أعمال فصلية وامتحانات تحريرية،  واختبارات عملية – ان وجد) والنهاية العظمى لها هي 100 درجة لكل المقررات.


7) الحد الأدنى للنجاح في المقرر الدراسي من متطلبات الكلية هو 60% بشرط حصوله على 30% من درجة الامتحان التحريري النهائي، ويكون الحد الأدنى للنجاح في المقرر الدراسي من متطلبات الجامعة هو 50%.

8) يعتبر الطالب راسبا  إذا حصل علي أقل من 30٪ من درجة الامتحان التحريري النهائي، أو إذا حصل في مجموع درجات المقرر علي أقل من  النسبة المحددة فى الفقرة السابقة ، أو لم يحضر الامتحان النهائي لحرمانه من الدخول لتجاوز نسبة الغياب
أو تأديبيا، أو تغيب عن الامتحان دون عذر مقبول ويحصل على تقدير راسب.

مادة (15) تقييم أداء الطالب في المقررات

1) يقيم أداء الطالب في المقررات الدراسية بأحد التقديرات المبينة بالجدول التالي :

2) تستخدم النسب الموضحة في البند (1) في حساب تقدير الطالب بنظام النقاط كما يلي:
‌أ- المعدل الفصلي أو متوسط نقاط التقدير الفصلي (GPA) Grade Point Average:
وهو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في الفصل الدراسي الواحد، ويحسب في نهاية الفصل من المعادلة التالية: (ويقرب الناتج إلي رقمين عشريين)

‌ب- المعدل التراكمي أو متوسط نقاط التقدير التراكمي (CGPA)
Cumulative Grade Point Average:
وهو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في كل ما درس من مقررات في جميع الفصول الدراسية ، (وإذا حسب CGPA للطالب بعد اكماله البرنامج عند تخرجه فيسمي التقدير العام للتخرج) ويحسب في نهاية العام من المعادلة التالية: (ويقرب الناتج إلي رقمين عشريين)

1) إذا تكرر رسوب الطالب في مقرر ما، يكتفي باحتساب الرسوب مرة واحدة فقط في معدله التراكمي. ولكن يسجل له عدد المرات التي أدي فيها امتحان هذا المقرر في سجله الأكاديمي .

2) لا يحسب تقدير التدريب سواء السنة الإلزامية الإمتياز ضمن المعدل التراكمي ويرصد له تقدير ( S ).

3) يتم احتساب المعدل التراكمي للطلاب المحولين من أي كلية معتمدة من المجلس الاعلي للجامعات ضمن متطلبات الحصول علي الدرجة العلمية علي ان لاتقل عدد الساعات المعتمدة التي يقوم الطالب بدراستها في البرنامج المحول إليه بالجامعة عن 60% علي الأقل.

4) المعدل التراكمى والتقدير العام:

• يتعرض الطالب الحاصل على معدل تراكمى أقل من 2 للتحذير الأكاديمى.

مرتبة الشرف:

تمنح مرتبة الشرف للطالب الحاصل على متوسط نقاط تقدير تراكمى 3.5 أو أكثر عند التخرج بشرط ألا يكون قد رسب فى أى مقرر دراسى خلال تسجيله بالكلية.

مادة (16) متطلبات التخرج

متطلبات الحصول علي درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي هي:

  • اجتياز الطالب بنجاح عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج وهي 210 ساعة معتمدة موزعة على خمس مستويات دراسية.
  • قضاء سنة سادسة تدريبية في الأقسام المختلفة  للمستشفيات التعليمية والمعاهد والجهات الصحية تحت إشراف هيئة التدريس بالكلية أوتقدير المشرفين الذين يقومون بالإشراف على التدريب.
  • يجب ألا يقل المعدل التراكمي العام CGPA للطالب عند تخرجه عن 2,0 كحد أدني.

 

الخطة الدراسية

Scroll to Top